كيفية حساب الحمل 

by , under الحمل 

يعتبر الحمل من أجمل المراحل الحياتية التي تمر بها المرأة وتزيد من أنوثتها وتخلق لديها العديد من المشاعر الفطرية الجميلة كالأمومة والحنان.

وعلى الرغم من تعرض السيدات للعديد من التغييرات الجسمانية والنفسية في تلك المرحلة الفارقة في حياتهن إلا أنهن يشعرن بالفرحة الغامرة حينما يعلمن بنتيجة اختبار الحمل ويشعرن أن بداخلهن جنين صغير ينمو في الأحشاء ويحتاج إلى عناية قصوى.

وتشغل الكثير من السيدات بالهن بحساب الحمل ومتى بدأ وما هو موعد الولادة المتوقع وفقا للحسابات التي يتبعها الأطباء وهنا سنقوم بمساعدة كل امرأة على تعلم كيفية حساب حملها :

  • حساب الحمل يكون بالأسابيع أو الشهور فيظل السؤال” أنا حامل في الشهر الكام ؟” يشغل بال جميع السيدات في بداية الحمل ولكن الحل يكمن في حساب الحمل بدءا من تاريخ أول يوم في أخر دورة شهرية للمرأة فتلقيح البويضة يتم عادة ما بين اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر.
  • يمكن للمرأة حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنهم شهر كامل لذلك من الأفضل زيارة الصفحة حساب الحمل بالأسابيع لمعرفة موعد الولادة المتوقع بدقة.
  • يتكون الحمل من ثلاث مراحل فالمرحلة الأولى تبدأ من الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع 13 من الحمل والمرحلة الثانية تبدأ من الأسبوع الـ 14 وحتى نهاية الأسبوع الـ 27 من الحمل أما المرحلة الثالثة فهي تضم أخر 3 شهور بدءا من الأسبوع الـ 28 وحتى موعد الولادة.
  • ولمزيد من التوضيح يمكن إتباع هذا الجدول الفعال لحساب موعد الولادة المتوقع وحساب الحمل بدقة كالتالي :

يبدأ الشهر الأول للحمل من الأسبوع الأول وحتى الرابع. 

أما الشهر الثاني للحمل يبدأ من الأسبوع الخامس وحتى الثامن. 

يليه الشهر الثالث للحمل ويبدأ من الأسبوع التاسع وحتى الثالث عشر. 

أما المرحلة الثانية من الحمل والتي تبدأ من الشهر الرابع تبدأ من الأسبوع الرابع عشر وحتى الثامن عشر. 

والشهر الخامس للحمل بدءا من الأسبوع التاسع عشر وحتى الثاني والعشرون. 

بينما يبدأ الشعر السادس للحمل من الأسبوع الثالث والعشرين وحتى السادس والعشرين. 

ثم تأتي المرحلة الفارقة في تاريخ كل سيدة وهي المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل والتي تتكون من 3 أشهر يأتي في مقدمتهم الشهر السابع والذي يبدأ من الأسبوع السابع والعشرين وحتى الثلاثين. 

أما الأسبوع الثامن للحمل فيبدأ من الأسبوع الحادي والثلاثين وحتى الخامس والثلاثين. 

وأخيرا الشهر التاسع للحمل ويبدأ من الأسبوع السادس والثلاثين وحتى الأربعين ويأتي موعد الولادة المنتظر بفارغ الصبر وتسعد كل امرأة بلقب “ماما”.

Leave a Reply